الأحد، 30 يونيو 2013

منهجية النص والسؤال والقولة في الفلسفة






منهجية النص الفلسفي

يتاطر النص الماثل امام ناظرينا ضمن المجال الاشكالي (لمجزوءة الوضع البشري مثلا) .ويسلط الضوء على قضية جوهرية تتعلق بالشخص كمفهوم مركزي بارتباطه بالغير .(تعريف الشخص كمفهوم مع ربطه بالغير) وقد انبثق عن ذلك مجموعة من الاشكالات.....؟.....؟....؟...؟
التحليل

يتضح من خلال القراءة ان النص في مجمله دفاع عن اطروحة مفادها (تفكيك الاطروحة) وفي خضم الاشتغال على هذا النص فقد وظف صاحبه مجموعة من الاساليب (النفي.الاسفهام..) الحجج ولعل ابرزه (حجة سلطوية.حجة التوكيد..)وذلك من اجل خلق بنية حجاجية للنص. كما عمل صائغ النص في تقديم اطروحته على اغنائها بمجموعة من المفاهيم الفلسفية(ذكرها + تعريفها) + تحديد قيمة الاطروحة مع فتح سؤال اشكالي قبل الانتقال الى المناقشة.
المناقشة

(المواقف المؤيدة.امثلة من الواقع.من الدرس)

(المواقف المعارضة.امثلة من الواقع.من الدرس)

+خلاصة تركيبية
خاثمة

(تاسيسا على ما سبق يتضح لنا ان ( الغيرمثلا) مفهوم شائك...+الراي الشخصي+طرح سؤال مفتوح)

منهجية القولة

تعتبر القولة نصا مصغرا

لذى وجب التعامل معها

بهذه المنهجية


تتاطر القولة الماثلة امام ناظرينا ضمن المجال الاشكالي (لمجزوءة المعرفة مثلا) .وتسلط الضوء على قضية جوهرية تتعلق بموضعة الظاهرة الانسانية التي...(تعريف العلوم الانسانية)...لكن العلوم الانسانية مازالت تعاني من عدة مشاكل بسبب غياب منهج خاص بها....ومن هنا يمكن بسط مجموعة من الاشكالات.هل يمكن الحديث عن الموضوعية في العلوم الانسانية؟ام ان.....؟....؟.....؟...؟
التحليل

استخراج اطروحة القولة المطروحةمن خلا لالتركيز على المفاهيم الفلسفية الواردة فيها.
الدفاع عن موقف صاحب القولة من خلال ما درسته وما أعرفه

المناقشة


-طرح المواقف الفلسفية المساندة لموقف صاحب القولة+امثلة من الدرس والواقع

-طرح المواقف الفلسفية المعارضة لموقف صاحب القولة + امثلة من الدرس والواقع


الخاتمة


خلاصات واستنتاجات تركيبية عامة
و ابداء الرأي

الشخصي مع اماكنية طرح سؤال مفتوح


منهجية السؤال المفتوح

يعتبر السؤال صعبا نوعا ما.مقارنة بالنص والقولة.رغم ان العديد منكم لا يتفق معي في هذا الطرح.والسبب ان السؤال الفلسفي يختبر القدرات الذهنية للثلميذ .اذ انه لا يتضمن

(الاطروحة .والحجج والاساليب...فكل شيئ فيه مجرد افتراض ويرتبط بالدرس الذي سبق للثلميذ ان درسه)على عكس النص والقولة

لذى وجب التعامل معه على هذا الشكل


مقدمة


أكتب تمهيدا مناسبا لموضوع السؤال
مع صياغة ا لإشكالية باسلوب واضح ( و هي أهم شيء )


قبل الدخول في العرض

هناك ملاحظة هامة ؟؟؟

(السؤال يتضمن احتمالين للاجابة.اما بالنفي او التاكيد.مثلا-هل يمكن الحديث عن الموضوعية في العلوم الانسانية – اذا اردت النفي تقول لا يمكن الحديث عن الموضوعية في العلوم الانسانية.اما اذا رغبت في التاكيد تزيل =هل= فتصبح يمكن الحديث عن الموضوعية في العلوم...


العرض


اعرض الاطروحات أوالمواقف الفلسفية المتشابهة مع الاطروحة الافتراضية التي اخترتها
( +(أمثلة و افكارمن الدرس والواقع

المناقشة


عرض الاطروحة الثانية المعارضة لتلك التي اخترتها في البداية + المواقف الفلسفية المؤيدة لها + امثلة وافكار من الدرس والواقع

الخاتمة

خلاصات واستنتاجات تركيبية عامة
و ابداء الرأي

الشخصي مع اماكنية طرح سؤال مفتوح

******************************************




أشترك ليصلك كل جديد!

تابعنا!

0 التعليقات:

إرسال تعليق